أوكي يو – إيه


أوكي يو – إيه


هذا نوع آخر جميل من الفن، خصوصاً في متوسط طباعة القالب الخشبي، والتي ظهرت في بداية فترة إيدو( 1600-1868 ) وأصبح له سوق واسع ومألوف بين أفراد الطبقة المتوسطة. وفي أواخر القرن التاسع عشر، أثرت رسوم أوكي – و -إيه بشكل عميق على رسوم فناني المدرسة الانطباعية الفرنسية مثل فينسنت فان كوخ وكلود مونيه. مادة موضوع هذا النوع من الفن اتجهت للتركيز على مناطق البغاء والمسارح التقليدية اليابانية (كابوكي) ، وتراوحت أشكال هذه الرسوم من الرسوم المطبوعة على صفحة واحدة إلى الآلبومات والكتب المصورة. وقد ازدهر فن أوكي – يو -إيه في كل أنحاء اليابان، وقد حققت معظم أشكالها المميزة في المطبوعات التي أنتجت في منطقة “إيدو” ( حالياً طوكيو” خلال الفترة من حوالي عام 1680 إلى الخمسينات من القرن التاسع عشر. مواضيع الرسام ( كيتاجاوا أوتامارو) وصلت أعلى مراحل التقارب باستعمال صيغة الـ(أوكوبي – إي ) أو صور صدر المرأة. والنساء اللاتي صورهن الفنان  أوتامارو في رسوماته عادة ماتظهر عليهن الحسية الشهوانية الزائدة وإلى حد مفرط.
وقد قام الرسام هوكوساي بتطوير أسلوب منفرد بشكل كبير من خلال الجمع بين التأثيرات الصينية والغربية مع عناصر أخذت من أصول تقليدية. وسلسلة رسوماته المتعلقة بالطبيعة بعنوان” ستة وثلاثون منظراً لجبل فوجي” بدأت تظهر ابتداءاً من عام 1831. وكان أيضاً رساماً غزير الإنتاج بتصاميمه التي استخدم فيها تقنيات نختلفة لخلق أبعاد مذهلة للصور في مخطوطاته المشهورة المكونة من ثلاثة عشر جزءاً والمعروفة باسم هوكوساي مانجا،و التي نشرت خلال الفترة 1814- 1849 وكان المنافس الحقيق والوحيد  لرسام هوكوساي هو الرسام في مجال الصور الطبيعية أندو هيروشيجى بسلسلته المعروفة باسم ” المحطات الثلاث والخمسين في طريق توكايدو” والتي جلبت له الشهرة والعديد من المقلدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق