المسرح الحديث


المسرح الحديث


في فترة ( ميجي) مابين ( 1868-1912) نشأت عدد من المسارح الحديثة. شيمبا أو المدرسة المدرسة الحديثة، التي نشأت في التسعينات من القرن التاسع عشر، وهي مشابهة لمسرح ( الكابوكي) في طرق أدائها، لكن مسرح ( شيمبا ) استخدم العنصر النسائي في التمثيل ( بينما بقيت جميع أدوار مسرح الكابوكي يؤديها الرجال )، وكانت أكثر انفتاحاً على المؤثرات الخارجية. أما مسرح ( شينجيكي) أو المسرح الجديد، فهو حركة بدأت مع مجيء القرن العشرين، وتأثرت بـ(إبسن) و (شكسبير)، وغيرهم من كتاب المسرح ( ومعظمهم من الطبيعيين والرومانسيين الغربيين). وقد كتب عدد من كتاب المسرح والقصة اليابانيين البارزين لمسارح المسرح الحديث ( شينجيكي).
وفي الستينات من القرن العشرين، انبثقت حركة مسرحية تسمى ( شوجيكيجو أندو) أو ” حركة المسرح الصغير”. أسست هذه الحركة نفسها على مسارح صغيرة، تؤدي أيضاً في الخيام أو على المسارح المفتوحة. وكانت تجربة فرق مسرح (  شوجيكيجو أندو ) بتركيب المسرحيات وأوجه الانفعالات أثناء التمثيل وطريقة استخدام مساحة المسرح، تعتبر ثورة على القيود المفروضة على المسارح، وسرعان مالحقت بمسح( شينجيكي) لتصبح مركزاً جديداً للمسرح العصري في اليابان.
ومن الجدير بالملاحظة في اتجاهات عالم المسرح الياباني، ومنذ الثمانينات، الشعبية الكبيرة للموسيقيين البريطانيين والأمريكيين، بالإضافة إلى إحياء استعراضات برودواي القديمة، تم أداء عدد من المسرحيات الموسيقية الجديدة مثل “القطط” و ” البؤساء” باللغة اليابانية”، كما تم إنتاج عدد من الأعمال اليابانية الأصلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق