فن المانجا


فن المانجا


تعرف القصص المصورة التي أنتجت في اليابان بالمانجا أو القصص المصورة التي رسمت بنمط مشابه للنمط الياباني  المعروف . وقد يستعمل هذا اللفظ للإشارة إلى الصناعة المتعلقة بهذا الفن وكذا إلى الوسائل الإعلامية التي ينتشر من خلالها  كالصحف، ومجلات.
وتعد المانجا ظاهرة اجتماعية في اليابان، ولاتستغرب إن كانت  مواضيعها مختلفة وكثيرة  وتهتم بكل مجال كــالرومانسية، والمغامرات المثيرة، والخيال العلمي. وهي موجهه إلى جميع شرائح المجتمع  ولها مهتمين كثر من الأطفال، والشباب، والفتيات، وكبار السن. وتعد من أنجح التجارب في مجال القصص المصورة على الصعيد العالمي.
يمتد تاريخ فن المانجا إلى ما قبل ظهور فن الإنمي منذ زمن طويل. كان معظم الناس يجدون متعةً ومرحاً وفائدة  فيها، وإلا لماذا كل هذا التعلق؟  المانجا في ذلك الوقت وحتى يومنا هذا لم تتعدى عن  كونها مجموعة من الأوراق الهزلية البسيطة. ولكن وعلى الرغم من ذلك إلا  أن شعبيتها واسعة جداً لما لها من متعة وتشويق. وتحتل المانجا الآن مكاناً مهماً ومرموقاً في تاريخ الفن الياباني الحديث.
وقد جاءت لفظة ” مانجا”  على يد الفنان هوكوساي في الفترة الواقعة مابين القرن السابع عشر والثامن عشر، حيث كانت تطلق لفظة “مانجا” على أعماله والتي بلغت حوالي 3000 قطعة فنية بالغة الجمال امتازت بأشكالها الفريده وفلسفتها المختلفة عن طريقة الفن الصوري المعروف في وقته. الفنان هوكوساس اسم لامع في سماء الفن الصوري لابد لجميع عشاق المانجا من حفظ اسمه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق