فن النحت البوذي


فن النحت البوذي


دخل فن النحت البوذي إلى اليابان من الصين وكوريا، خلال الفترة مابين القرن الخامس والثامن اتبع فن النحت البوذي بشكل دقيق النماذج القارية الأصلية. ولم يتطور الأسلوب الأكثر محلياً لغاية القرن التاسع.
زضعت أغلب التماثيل الأولى التي أقيمت من البروز أو الخشب المطليين بالذهب. تلك النماذج القارية وفرت الإطار الفني لأغلب التماثيل المنتجة لنعابد عهد أسكا خلال الفترة ( 593- 710 ) ومن الأمثلة المهمة لتماثيل بوذا في مرحلتها الأولى التمثال البرونزي المطلي بالذهب المؤلف من تمثال لثلاثة أشخاص ( يعود لعام 623 ) والتمثال الخشبي  ( جوزى كانون ) وهو الآن في معبد هوريوجي في محافظة نارا.
وبعد بناء العاصمة في مدينة هيجوكيو ( ترعف في الوقت الحاضر باسم نارا ) وسكنها في عام 710، وبذلك بدأ عهد نارا الذي استمر خلال الفترة ( 710-194)، تم التعهد بعمل الكثير من التماثيل في مختلف المعابد في المدينة الجديدة وحولها. وعلى الرغم من كون البرونز العنصر المهم. أنجز الكثير من الأعمال بواسطة الطين واستخدام تقنية الورنش الجاف.
وتم الاحتفاظ بأهم أعمال النحت التي تمت في القرن الثامن في منطقة ( نارا) ومن ضمن هذه الأعمال التمثال الثلاثي البرونزوي المذهب ( ياكوشي تريد) وفيه يظهر البوذي يوكشي وهو محاط من الجانبين باثنين من البوذيين، وتمثال ” روشانا” المنحوت والطلي بالورنيش والموجود في معبد تودايجي. واستحدث إنشاء معبد تودايجي موجه آخرى من المهمات لإنشاء التماثيل والتي سلمت عهدتها لإنشائها في الورش الحكومية. إن أساس مشروع واستحداث هو إقامة تمثال “روشانا” الضخم البرونزي المذهب والذي أصبح يعرف باسم ” بوذا العظيم لمدينة نارا” وهوتمثال يصل ارتفاعه إلى 16 متراً.
في نهاية القرن الثامن ومع تحول العاصمة من نارا إلى هيآن كيو ( والتي تعرف اليوم بكيوتو )، وابتداء فترة “هيآن” التي استمرت خلال الفترة ( 794-1185)، برز تفضيل الخشب في صناعة النحت وبقيت هكذا حتى العصور الحديثة. وفي البداية فإن أغلب التماثيل تم نحتها من قطعة خشبية كبيرة واحدة، ولكن في القرن الحادي عشر وبسبب ازدياد الطلب على التماثيل، أصبحت النجارة هي أكثر الطرق تفضيلاً وأكثر كفاءة.
وشهدت فترة هيآن ظهرو تماثيل الرهبان وأصبح النحاتون قوة فنية واقتصادية في مدينتي كيوتو ونارا. ومن تلك الأعمال المهمة في فترة هيآن خلال القرن التاسع،التمثال الخشبي لـ ( ياكوشي) الموجود في معبد ( جينجوجي) في مدينة كيوتو ومجموعة التماثيل الخشبية التي تعود للقرن التاسع، النرتبة بشكل مندالة ( رسم يرمز إلى الكون) ، الموجودة في معبد ( توجي ) في مدينة كيوتو . وأحد أكثر الأعمال تأثيراً في نهاية فترة هيان تمثال الخشب المذهب لـ”أميدا بوذا” الموجود في معبد ( بيودون ) قرب مدينة كيوتو.
وفي القرن الثاني عشر قامت مدرسة ( كي ) للنحت، والتي تخرج منها عدد كبير من الفنانين الرئيسيين، منهم ( يونكي ) و ( كايكي )، والذي قام بتعريف فن النحت خلال فترة كاماكرا التي استمرت خلال الفترة ( 1185-1333 ). وبقي الخشب كمادة ونجارة كتقنية مفضلتين في النحت، ولكن على نقيض فترة هيآن التي كانت تميل إلى التماثيل المطلية بالذهب، فإن نحاتي فترة كاماكرا أظهروا اهتماماً بطلاء التماثيل بعد الانتهاء من نحتها. وكمثال على هذا الاتجاه، تمثال الراهب البوذي ( جيزو)، الذي توجد نسخته الأصلية منه في معبد تودايجي، للنحات كايكي والذي يعود إلى القرن الثالث عشر. بالإضافة إلى ذلك، فقد تم ترصيع عيون التماثيل بالكريستال بتقنية عرفت بالعيون الجواهرية ، والتي تطورت في القرن الثاني عشر لتصبح صيغة قاعدية للنحت في عهد كاماكرا الذي اتجه بصورة متزايدة نحو ” الواقعية”.
بعد عصر كاماكرا أصبح فن النحت يميل إلى وضع صيغ قياسية ومع قيام النحاتين بإنتاج أعمال محددة بصورة كبيرة وبالأساليب المتفق عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق